موضوع 1
الأطفال يخاطبون العالم
وقف ممثلو الأطفال يخاطبون قادة العالم في المؤتمرات الخاصة بحماية كوكب الأرض قائلين : ... نحن أطفال من كل القارات , نود لو نتحدث إليكم حول مخاوف الأطفال على البيئة , لدينا الكثير مما نقول , لكن الأهم هو خوفنا أن معظم القادة لا يصغون .
ما نريد قوله : هو ما سمعتموه في مرات عديدة ... والسبب أن الأطفال قريبون من الأرض ومن البيئة , ويعانون من المشاكل التي تحدث في العالم فكروا في أطفالكم وأحفادكم .... أي عالم تريدونه لهم ؟ نريد أن تضعوا خلافاتكم جانبا , وأن تتخذوا قرارات تجعلنا أطفالا سعداء .
تذكروا أننا لا نستطيع شراء كوكب آخر , وأن حياتنا وحياة الأجيال المقبلة تعتمد على هذا الكوكب , وأننا نعرف أن الناس عندما يرتكبون جرائم , يودعون السجن , فلماذا تصعب جدا معاقبة البلدان والأفراد الذين يدمرون البيئة , ويسببون لنا الأذى ؟ .
نشكركم على استقبالنا في هذا المؤتمر , واعترافكم بأهمية الإصغاء إلى أصوات الأطفال , ولكن لا تنصرفوا وتنسوا التحديات .
مجلة البيئة والتنمية ( بتصرف )
العدد 35 أكتوبر 2002
الأسئلة
فهم النص : 1 ـ اختر عنوانا آخر للنص .
2 ـ عبر في جملتين مفيدتين عما يتخوف منه الأطفال .
3 ـ وظف كل كلمة من الكلمتين الآتيتين في جملة : يصغون , الأذى .
بناء النص : 1 ـ حول الفقرة : " وقف ممثلو.....لا يصغون " إلى حوار يتكون من سؤالين وجوابين .
لغة النص : 1 ـ لماذا جاءت كلمة " الأهم " المسطر تحتها في النص منصوبة ؟
2 ـ أسند العبارة التالية إلى جمع المخاطبات وغير ما يجب تغييره :
" فكروا في أطفالكم وأحفادكم ... أي عالم تريدونه لهم ؟ "
3 ـ لماذا كتبت الهمزة فوق الواو في كلمة " المؤتمر " ؟
الوضعية : ـ قمت بزيارة إلى حديقة عمومية , فرأيت جماعة من الأطفال يتلفون
أغصان الأشجار فخاطبتهم معاتبا إياهم .
ـ اكتب نصا لا يقل عن 12 سطرا تصف فيه تصرفهم , مبينا الأضرار الناجمة عن هذه الأعمال مستعملا اسمين من أسماء الإشارة , مسطرا تحت كل واحد منهما .
التصحيح النموذجي وسلم التنقيط
المحاور الإجابات المقترحة
فهم النص 1 ـ العنوان
ـ الأطفال يطالبون بحماية كوكبهم .
- البيئة و مخاوف الأطفال .
2 ـ عبر ..
ـ ويتخوف الأطفال على كوكب الأرض من التلوث
ومن عدم إصغاء العالم إليهم .
3 ـ وظف …
ـ التلاميذ يصغون لمعلمهم عندما يشرح الدرس
ـ دخلت المسجد فرأيت المصلين يصغون للإمام
ـ تحمى الأم ابنها من الأذى .
ـ يسعى الآباء إلى إبعاد الأذى على أبنائهم . 01
05 ن
بناء النص 1 – حول الفقرة إلى حوار :
- قادة العالم : من أنتم ؟
- الأطفال : نحن ممثلو الأطفال جئنا من كل القارات .
- قادة العالم : ولماذا أتيتم ؟ أو ماذا تريدون ؟
- الأطفال : جئنا لنحدثكم عن مخاوفنا على البيئة .
لغة النص 1 – كلمة " الأهم "
* جاءت كلمة الأهم منصوبة لأنها اسم " لكن "
2 – أسند العبارة ..
" فكرن في أطفالِكُنَّ أي عالم تردْنَهُ لهم "
3 – كتبت الهمزة فوق الواو …
* لأن ما قبلها مضموم 01
شبكة تقييم الوضعية
المقاييس المؤشرات العلامة
الوجاهة - يكتب نصا لا يقل عن 12 سطرا .
- يصف تصرف الأطفال .
- يبين الأضرار الناجمة عن هذه الأعمال . 01 ن
0.5 ن
01ن
الانسجام - يرتب أفكاره بحيث يبدأ بالحديث عن تصرفات الأطفال ثم الأضرار الناجمة عنها.
- يوظف أدوات الربط اللازمة (و ، ثم ، لكن ، هكذا ..... .) 01 ن
01 ن
سلامة اللغة - يستعمل اسمين من أسماء الإشارة(هؤلاء ، أولئك ، هذه ....) .
- يركب جملا اسمية وفعلية سليمة . 01.5 ن
01 ن
الإبداع - يكتب بخط واضح ومقروء .
- يستعمل بعض الأساليب البلاغية ( تشبيه ، تقديم و تأخيـر ، طباق ....). 0.5 ن
0.5 ن
المجموع
08 ن