رشا الدلوعة عضوة مهمة
عدد الرسائل : 223 العمر : 30 الموقع : الجلفة العمل/الترفيه : تلميذة المزاج : عصبية قليلا الاوسمة : sms : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">$post[field5]</marquee></fieldset></form><!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --> تاريخ التسجيل : 22/03/2008
| موضوع: المناهج الدراسية الأربعاء يونيو 04, 2008 8:48 am | |
| في مجال المناهج الدراسية:
1- استخدام الإنترنت كوسيلة مساعدة في المناهج،بحيث يمكن وضع المناهج الدراسية في صفحات مستقلة في الإنترنت وتتاح الفرص للطالب وولي الأمر بالدخول لتلك الصفحات في المنزل .
2- استخدام الإنترنت كوسيلة تعليمية مساعدة في تناول المناهج وشرح موضوع معين.
في مجال التدريس:
1-استخدام الإنترنت في الحصول على المعلومات المطلوبة من العديد من المواقع.
2- استخدام الإنترنت في تعزيز طرق وأساليب التدريس تفريد التعليم والتعليم التعاوني والحوار والنقاش .
3- استخدام الإنترنت في حل مشكلات الطلاب الذين يتخلفون عن زملائهم لظروف قاهرة مثل المرض وغيره وذلك من خلال المرونة في وقت ومكان التعلم وكيفيته.
4- استخدام الإنترنت في زيادة ثقة الطالب بنفسه وذلك بتنمية المفاهيم الإيجابية تجاه التعليم الذاتي .
5- استخدام الإنترنت في عمل بنوك الأسئلة.
6- استخدام الإنترنت في الاطلاع على الدروس النموذجية.
في مجال تنمية الموارد البشرية:
1-استخدام الإنترنت في عقد البرامج التدريبية سواء كانت للهيئة الإدارية والتدريسة والتوجيهية ، وهكذا يمكن متابعة الدورات التدريبية والاستفادة منها لأكبر عدد ممكن،ويمكن لأي فرد متابعة هذه الدورات من المنزل إذا كان مشترك في الإنترنت.
2-استخدام الإنترنت في عقد اجتماعات بين مد راء ومديرات المدارس في دول الخليج العربية دون اللجوء إلى السفر إلى مكان واحد،بهدف تبادل الخبرات والاطلاع على التجارب التربوية
3- استخدام الإنترنت في استقبال المحاضرات والندوات وورش العمل من أي مكان في دول الخليج العربية.
في مجال تبادل المعلومات:
1- استخدام الإنترنت كوسيلة للبحث والإطلاع ، بحيث يمكن للطالب الدخول على مكتبات الجامعات ومراكز البحوث التربوية والبحث فيها وطباعة الملخصات.
2- ربط الوزارة مع جميع أفرعها ومدارسها بحيث يمكن استقبال التعاميم والمراسلات الصادرة من الوزارة بسرعة .
3-ربط المدارس بشبكة معينة بحيث يمكن للهيئات الإدارية والتدريسة فيها من تبادل الخبرات والتجارب والمستحدثات التربوية مما يؤدي إلى تحقيق الأهداف التربوية المقصودة.
التوصيات
من خلال استعراض محتوى الدراسة حول(( تكنولوجيا الحاسوب والعملية التعليمية ))وما يمكن أن تقدمة هذه التقنية من خدمات لتطوير العملية التعليمية ،نوصي بما يلي:
1-وضع برنامج توعوي في جميع وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقرووءة حول أهمية الحاسوب في العملية التعليمية.
2-ضرورة وضع خطة شاملة وكاملة من قبل وزارة ابتربية والتعليم لاستخدام الحاسوب في التعليم بحيث تشمل الخطة توفير الإمكانات البشرية والمادية .
3- وضع الحوافز التشجيعية (المادية، والمعنوية ) للحاصليين على دورات تدريبية في مجال الحاسوب .
4- ضرورة وضع شبكة(الإنترنت) تربط المدارس بالوزارة لسهولة تبادل المعلومات
5- ضرورة القيام بإنتاج برامج تعليمية تحت إشراف متخصصين تربويين. 6- إجراء دراسات لمعرفة علاقة استخدام الحاسوب بتحصيل الطلاب .
7- إجراء دراسات حول اتجاهات المعلمين نحو استخدام الحاسوب في التعليم.
8- عقد الدورات التدريبية للمعلمين في استخدام الإنترنت في التعليم .
9- تعميم الإنترنت في جميع مدارس التعليم العام وتفعيل دورها في جميع عناصر المنهج في المحتوى والأنشطة وطرق التدريس والتقويم.
10- إجراء دراسات لقياس أثر استخدام الإنترنت على تحصيل الطلاب واكتسابهم للمهارات وعلى اتجاهاتهم تجاه المواد الدراسية.
11- إجراء دراسات في قياس اتجاهات الطلاب والمعلمين وأولياء أمور الطلاب حول استخدام الإنترنت في التعليم . | |
|
admin عضوة فضية
عدد الرسائل : 449 العمر : 30 الموقع : الجزائر العمل/الترفيه : طالبة المزاج : ممتاز الاوسمة : sms : اذا كنتو بتحبوني فاعملو مواضيع الاعلام : المزاج : المهنة : أدعيه : تاريخ التسجيل : 06/02/2008
| موضوع: رد: المناهج الدراسية الثلاثاء يونيو 17, 2008 1:10 am | |
| | |
|